مقدمة الكتابالفصل الأول: تطور الإعلام الجماهيري التغيرات الرئيسية في حقل الإعلام الإعلام أم الاتصالثورة السيليكون الكمبيوتر عصب الإعلام الجديد الفصل الثاني: الإعلام الجديد New Mediaأهلاً بكم في عصر المعلومات Information Ageتعريف الإعلام الجديدالتحول من النظام القياسي إلى النظام الرقمي تكنولوجيا الضغط الرقمي digital compression تكنولوجيا الإعلام الجديد الإنترنت أكشاك المعلومات تكنولوجيا الدفع تكنولوجيا الكعك تكنولوجيا الواقع الإفتراضي تكنولوجيا الأقراص المدمجة هل تحل أقراص الفيديو الرقمية (DVD) محل الأقراص المدمجةهل إنتهى عصر الموسوعات المطبوعة تكنولوجيا الألياف البصريةالتلفزيون عالى الوضوح التليفزيون الرقميإلتقاء تكنولوجيا التلفزيون وتكنولوجيا الكمبيوتر الشخصي دخول منافسين جدد لساحة البث التلفزيونيتلفزيون المستقبلثلاث أنظمة لإستقبال التلفزيون الرقميالتلفزيون الأرضي الرقميالبث الرقمي بواسطة الأقمار الصناعية الكيبل التلفزيوني الرقميإحتمال ظهور نظام رابع جديد الراديو الرقمي مزايا البث الإذاعي الرقمي راديو الإنترنت تكنولوجيا جديدة لإسترجاع والبحث داخل محتوى برامج الراديوهل تستغل الصحافة الإلكترونية الفراغ الناتج عن بطء إنتشار راديو الإنترنت هل مستقبل الراديو التقليدي في خطر بسبب التكنولوجيا الرقمية السينما الرقمية؟أفلام الإنترنتالكتاب الالكترونيأجهزة قراءة الكتاب الإلكتروني إعلام بدون أسلاك مكالمات الإنترنت الهاتفية هل ستتمكن شركات الإتصالات من النجاة في عصر الإنترنت؟الفصل الثالث: الإنترنت ماهي الإنترنت؟ماهو حجم الإنترنت؟ شركات توفير خدمات الإنترنت وشركات توفير المعلومات إجابات للأسئلة الأكثر تردداً عن الإنترنت الفصل الرابع: التجارة الإلكترونية ماهي التجارة الإلكترونية ؟ هل مستقبل التجارة الإلكترونية في خطر بعد إنهيار أسهم شركات الإنترنت تجارة التجزئة الإلكترونية والسوق الإفتراضي أبحاث السوق التبادل الإلكتروني للبيانات البريد الإلكتروني والفاكس وهاتف الإنترنتالأعمال الإلكترونية e-business مشكلة البطء على الشبكة النسيجية العالمية World Wide Wait الحماية وسرية المعلومات على الإنترنتهل ممارسة التجارة الإلكترونية عملية محفوفة بالمخاطر؟أعداء الإنترنت الرئيسيين كيفية الحماية من الفيروساتبعض خيارات الحماية الأخرى برنامج Firewall التشفير Encryption التوثيق Authentication إسم المستخدم Username عيوب الإنترنت الفصل الخامس: خدمات الشبكات الرقمية المتخصصة ماهي خدمات الشبكات الرقمية المتخصصه؟ خدمة الشبكة الرقمية للخدمات الموحدة ISDN خط المشترك الرقمي DSL الشبكة البصريه المتزامنه SONET خدمة Frame Relayأسلوب الإرسال غير المتزامن ATM الفصل السادس: خدمات الإتصال اللاسلكي خدمات الإتصال اللاسلكي خدمات النداء الألي Pagers خدمات الهاتف الخلوي Cellular Services تخصيص الطيف Spectrum Allocation تجزئة الرمز Code Division Multiplexing تجزئة الوقت Time Division Multiplexing النظام العالمي للإتصالات المتنقلة GSM بروتوكول التطبيقات اللاسلكية WAP التجارة الجوالة m-commerce تكنولوجيا السن الزرقاء Bluetooth تكنولوجيا خدمة الحزمة العامة اللاسلكية GPRS تكنلوجيا البيانات المطورة للإرتقاء العالمي EDGE خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS الجيل الثالث من شبكات الإتصال UMTS هل تحل المساعدات الشخصية الرقمية محل كل من الكمبيوتر المحمول والهاتف الجوال في نفس الوقت؟ اللاسلكي الثابت Fixed Wireless الكيبل اللاسلكي Wireless Cable البث المباشر بواسطة الأقمار الصناعيةالأقمار الصناعية منخفضة المدار LEOsالفصل السابع: الاعلان والتوزيع مصدرا الدخل الرئيسيين للصحافة المطبوعة الإعلان ? أهم مصدر دخل للصحافة المطبوعة مصادر الدخل الأخرى للصحيفة نبذه تاريخيةالصحافة المطبوعة في القرن العشرين الطباعة والنشر والإعلان ? تحديات غير مسبوقة الضغوط البيئية على صناعة الصحافة الورقية الفصل الثامن: الاعلان على وسائل الاعلام الجديد الإعلان على التلفزيون الرقميأنواع الإعلانات على التلفزيون الرقميأربع عوامل لنجاح الإعلان المتفاعلالإعلان في الراديو الرقميالمسرح الجديد لإعلان المستقبلأين بدأ الإعلان على الإنترنت؟الفرق بين الإعلان على الإنترنت والإعلان على وسائل الإعلام التقليديالإعلان على الإنترنت ... مرحلة نمو سريع لاتخلو من الصعوباتالأشكال المختلفة للإعلان على الأنترنتالإعلان على مجموعات الأخبارأداب السلوك عند إستخدام مجموعات الأخبارالإعلان بواسطة البريد الإلكتروني التعميم المجاز لرسائل البريد الإلكتروني القوائم البريدية الإختيارية إعلانات الرعاية Sponsorshipإعلانات الراية Banner ads وسائل تقييم نتائج الإعلان على الإنترنتHits Impressions Visits Clickthrough نماذج الدفع مقابل الإعلانات على الإنترنت إعلانات الزر Button ads إعلانات الكلمة الدالة keyword adsالإعلانات الفجائية pop-up ads كوبونات التخفيضات تهاجر من الصحف إلى الإنترنتالإعلانات المبوبة Classified ads الوسائل الغنية Rich Media ماهي المنافسة وماهي خصائصها موقع Classified 2000 كمثال عن المنافسة الإعلانات الشخصية personalsإعلانات العقارات real estatesإعلانات التوظيف employment إعلانات السيارات autos أدلة ومحركات البحث directories and search engineأدلة المدن online city guides نقاط قوة وضعف الصحافة المطبوعة في مجال المنافسة على سوق الإعلانات المبوبةالإعلان على وسائل الإتصال اللاسلكي الرقميةكيف سيكون شكل الإعلان اللاسلكي؟الإعلانات اللاسلكيه..تحد جديد في وجه الصحافة المطبوعةالفصل التاسع: الصحافة والاعلام الجديد ثورة الصحافة الإلكترونية نبذة تاريخية مختصرة للإعلام الصحفي الجديد هل إنتهى حقاً عصر أسهم شركات التكنلوجيا في عام 2000 تأثير إنهيار شركات التكنولوجيا على مواقع الصحف الصحف على الإنترنت أشكال وأحجام متنوعه ما الأفضل وحدة ? إعلام جديد ? داخلية أومستقلة الإنترنت كوسيلة دخل للمؤسسات الصحفية رساله للمسؤولين عن الإعلام القديم ? فكروا بشكل جديد ماهو أفضل نموذج وإستراتيجية لتحقيق الدخل من موقع الصحيفة على الإنترنت؟تسعير المحتوى نصائح هامة لمواقع الصحف على الإنترنت ماذا عن تحقيق الدخل من المحتوى اللاسلكي ؟بماذا يختلف محتوى الإنترنت اللاسلكي عن محتوى الإنترنت التقليدي ؟الفرق بين الصحيفة الإلكترونية والصحيفة الورقية موعد الإنجاز الأخير على مدار الساعة صحيفة متعددة الوسائط صحيفة متفاعلهإختلاف في أسلوب البيع المؤهلات المطلوبة للعمل في مجال الإعلام الجديد مصادر المعلومات على الشبكة الأخطاء المطبعية أكثر حدوثاً في الصحيفة الإلكترونية تصحيح الأخطاء على موقع الصحيفة الوظائف في إدارة الإعلام الجديد في المؤسسات الصحفية مستقبل مشرق في إنتظار صحفيي الإعلام الجديد دمج الإعلاميين القديم والجديد حماية موقع الصحيفة على الإنترنتالفصل العاشر: مستقبل الصحافة المطبوعة صحيفة المستقبل غرفة أخبار المستقبل غرفة أخبار واحدة للعديد من وسائل الإعلامصحيفة ذات طابع شخصيالصحيفة الرقمية ماذا يقول الخبراء والمتخصصون ؟د. ساعد العرابي الحارثي، مستشار سمو وزير الداخلية، عضو المجلس الأعلى للإعلام، أستاذ الإعلام في جامعة الملك سعود ورئيس قسم الإعلام سابقامحمد سعيد طيب، العضو المنتدب لشركة تهامه للإعلان والعلاقات العامة سابقاً محمد الأمين الفال، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للوسائل غازي جميل، العضو المنتدب للشركة العربية للإعلان والخدمات العامهأسامه نقلي، رئيس إدارة الشئون الإعلامية بوزارة الخارجية السعوديةد.نائلة السويد، مديرة مكتب وكالة الأنباء السعودية في الولايات المتحدة الأميركية ناهد سعيد باشطح، كاتبة وصحافية محمد القرقاوي، مدير عام منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلامعبدالهادي بافقير، مدير عام شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر د. ماجد عثمان، مدير عام الشركة السعودية للتوزيعد. عبدالقادر طاش، رئيس تحرير صحيفة البلاد فاروق لقمان، رئيس تحرير صحيفة ماليالم نيوز عبدالله باجبير، كاتب صحفي، رئيس تحرير مجلة سيدتي سابقاًد.الصادق رابح، خبير ومتخصص في علوم الإعلام والإتصال، أستاذ الإعلام بجامعة عجمانم. عبدالجبار العبدالجبار، الرئيس التنفيذي لشركة النظم العربية المتطورةجمال خاشقجي، نائب رئيس تحرير صحيفة عرب نيوزد. عبدالله الرفاعي ، مستشار رئيس مجلس الإدارة ورئيس وحدة متابعة النشر في الشركه السعوديه للأبحاث والنشر وليد الأصفر، محرر تقنية المعلومات بجريدة الشرق الأوسط عبدالرحمن الراشد، رئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط المراجع
عودة للأعلى